Saturday 6 February 2016

معبد السن المقدس في سيرلانكا


معبد السن المقدس يقع في مدينة كاندي السيلانية. تم بناء هذا المعبد داخل حرم القصر الملكي في سيرلانكا، والسن المقدس عبارة عن سن يوقره تابعو الديانة البوذية. يرجع إلى الإثر القديم هذا اهتمام كبير، حيث أنه قد قام بدور كبير في السياسة السيرلانكية القديمة. اعتقد القدماء أن من يملك هذا الأثر السني يتأهل للملكة، فكان ملوك سيرلانكا يبذلون حهودا كبيرة، لحفاظه بالتبجيل. مدينة كاندي بقيت عاصمة الملوك السينهاليين من 1592 إلى 1815م، حتى أن دخلت بهذا السبب-وبسبب المعبد العريق أيضا-في قائمة اليونسكو للأماكن ذات الأهمية التراثية العالمية.


نساك المجموعتين "مالواتي" و"آسجيريا" يقومون بأعمال خاصة بالديانة البوذية في غرفة داخل المعبد، كل يوم ثلاث أوقات: الطلوع، والظهر والمساء. والمجموعة المسؤولة لهذه الأعمال يتبدل سنويا فقط!!


كل يوم الأربعاء يجرى على السن المقدس غسل رمزي، في سائل نباتي مصنوع من ماء معطر وأزهار حلوة، ويطلق على هذا الحفل "نانوميورا مانجالاّيا". يعتقد أن هذا السائل يشفي الأمراض، حيث يوزع ذلك على الحاضرين في الحفلة.


قد لقي المعبد دمارا مرارا، حتى من تفجيرات إلا أنه قد تم إعادة بنائها كل مرة. قامت "جاناتا ويموكتي بيرامونا" باعتداء على المعبد عام 1989م، والجهة التاملية النمار لتحرير التامل إيلام (LTTE
) عام 1998م.